الخميس، 24 يناير 2013

النفس تطيب..بذكرى الحبيب

الحمدلله وحده..نصر عبده،واعز جنده وهزم الاحزاب وحده...والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..اللهم صلي عليه وعلى آله وصحبه ..

بذكر نبينا صلى الله عليه وسلم تطيب نفوسنا...تشتاق قلوبنا ..تشخص ابصارنا الى ذلك المكان،مكة المكرمة..مكان مولده صلى الله عليه وسلم ،لماذا في يوم مولده بالذات؟اليس هو نبينا طول الزمان ؟ما الذي يميز هذا اليوم عن غيره؟

يوم مولده،هو يوم وجود ذاته صلى الله عليه وسلم  بعد خمسين يوما من حادثة الفيل،ارتج في ذلك اليوم قصر كسرى ةسقطت منه اربعة عشر شرفة..انطفأت نار المجوس..انشقت وجفت بحيرة ساوا..حملته امه السيدة آمنة بنت وهب بلا مشقة وهي التي قالت عنه قبل ولادته:اعيذه بالله الواحد..من شر كل حاسد.نزل صلى الله عليه وسلم معتمدا على يديه رافعا رأسه الى السماء،مختونا ومقطوع الحبل السري...اهي ام عادية لابن عادي؟حتى ان ابا لهب يخفف عنه العذاب في كل اثنين لفرحه بمولد النبي صلى الله عليه وسلم،ويروى شيئا قليلا من الماء...فقد اعتق جاريته في ذلك اليوم من شدة فرحه.

لماذا لم يحتفل الصحابة بهذه المناسبة؟ارأيت ان  كانت هناك صحبة من اثنين...فمات احدهما عن الآخر،سيتذكر الصاحب الحي صاحبه الميت ببعض الذكريات الجميلة..لكنه سيحزن في نهاية المطاف لأنه سيصل الى حقيقة بأن صاحبه قد مات،فما بالكم بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه؟وما بالكم بوقع وفاة النبي صلى الله عليه وسلم على نفوسهم الرقيقة؟هل بوسعهم الاحتفال بهكذا مناسبة ويوم وفاته عالق في اذهانهم لا يزول؟بل هي اعظم مصيبة من الممكن ان تنزل على انسان مسلم في اي زمان كان...فلما تأخر الزمن احيا المسلمون هذه المناسبة من جديد..اشتياقا منهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،عساهم يبلغون به مرتبة لا يصلون اليها بأعمالهم القاصرة ... بالمرأ يحشر مع من احب يوم القيامة،فاللهم احشرنا معه يوم تقوم الساعة ..

كيف نحتفل؟ بذكر شيء من سيرته العطرة...بعض المدائح النبوية من اصحاب الاصوات الشجية..احضار الناس واطعامهم،ليس في ذلك مكروه في شيء..ولا ارتكاب لمعصية.من اراد ان يحتفل فله ذلك...ومن لم يرد فله ذلك ايضا...بدون طعن او تجريح،فليست هذه قضية اساسية في الدين.

في ذكر نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم :

هو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب  بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان...من ولد اسماعيل عليه السلام(ان الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل،واصطفى قريشا من كنانة،واصطفى من قريش بني هاشم،واصطفاني من بني هاشم ) خيار من خيار من خيار صلى الله عليه وسلم.

ابوه : عبدالله،مات عنه وهو جنين في بطن امه  في المدينة المنورة

امه :آمنة بنت وهب،ماتت عنه وعمره ست سنين. في مكان بين مكة المكرمة والمدينة المنور يسمى الابواء..فانتقلت رعايته الى جده عبدالمطلب الذي مات عنه وعمره ثمان سنوات...ثم انتقل الى بيت عمه ابوطالب ...

مرضعاته صلى الله عليه وسلم : امه آمنة ، ثويبة الاسلمية (مولاة ابو لهب) ، واكثرهن ارضاعا له هي حليمة السعدية رضي الله عنها .

اعمامه : العباس ، حمزة ، ابوطالب  واسمه عبد مناف، الزبير ، الحارث (اكبرهم) ، حجلا ، المقوم ، ضرار ، ابولهب واسمه عبدالعزى .

عماته : صفية ، ام حكيم  البيضاء ، عاتكة ، اميمة ، اروى ، برة

اخواله : اسود ، عبد يغوث ، عمير

خالاته : فريصة ، فاختة

ابناءه : القاسم - زينب - رقية - ام كلثوم - عبدالله - ابراهيم - فاطمة - القاسم .. يكنى به النبي صلى الله عليه وسلم،مات طفلا بمكة المكرمة .

اخوته من الرضاع : عمه حمزة - ابو سلمي الاسد - مسروح - عبدالله بن الحارث - ابو سفيان بن الحارث - الشيماء - انيس بنت الحارث


زوجاته : خديجة بنت خويلد(لم تزوج عليه احد،ام جميع ابناءه الا ابراهيم ) - سودة بنت زمعة - حفصة بنت عمر - عائشة بنت ابي بكر(الوحيدة التي تزوجها وهي بكر) - زينب بنت خزيمة (ام المساكين ) - زينب بنت جحش- ام سلمة هند بنت الحارث - جويرية بنت الحارث - صفية بنت حيي ابن اخطب - رملة بنت ابي سفيان - ميمونة بنت الحارث - مارية القبطية ( ام ابنه ابراهيم )

ولد في مكة المكرمة ، تزوج السيدة خديجة وعمره 25 ،بعث لسن الاربعين ، انتقل الى الرفيق الاعلى لثلاث وستين  في المدينة المنورة ..صلى الله عليه وسلم .

هذه السطور لا توفي نبينا صلى الله عليه وسلم حقه .. فمن اراد ان يزيد فله ذلك ,وصلى الله تعالى وسلم على نبينا الكريم وعلى  آله وصحبه اجمعين




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق