الخميس، 20 مارس 2014

جماعة الاخوان المسلمين ..في نظر شاب 2 ( بعض الردود)

الحمدلله لا يحمد على مكروه سواه ... والصلاة والسلام على النبي الخاتم ابوه عبدالله ، يا رب واحشرنا في زمرته والآل والاصحاب ومن والاه واتبع هداه ... اللهم اخرجني من ظلمات الوهم ،  واكرمني بنور الفهم ، وحسن اخلاقي بالحلم .. وسدد اللهم قولي ، واجعلني من الذين يقولون فيعملون .. آمين

كنت قد كتبت مقالا في مدونتي المتواضعة بعنوان "جماعة الاخوان المسلمين ، في نظر شاب" http://buhasan88.blogspot.com/2014/03/blog-post_14.html

ذكرت فيه بعض محاسن الجماعة وبعض مساويها ، علما بأن المساوئ ليس محصورة في تلك الجماعة فحسب .. بل هي من آثار التحزب والتقوقع في زاوية واحدة .. والنظر الى الاسلام والمسلمين من هذه الزاوية الواحدة فقط ، ولأنني كتبت ما كتبت لغرض الاصلاح لمن يرتجى منه الاصلاح لم ادخل في نقاشات "بيزنطية" عديمة الفائدة .. ولكنني لم اجد ضيرا في عرض بعض الردود التي وردتني ، مع مراعاة ان لي الحق في تفنيدها ومناقشتها بدون اساءة مخلة .. ابدأ وبالله التوفيق .

جاءني هذا الرد على المقال عن طريق شاب وصل له المقال عن طريق وسيط بيني وبينه ،ورد عليه .. لم اعرف الشاب ولم يعرفني ، لكنني اتمنى ان يصله ردي كذلك وان يتمتع بسعة العقل والصدر .. كان رده علي كالتالي :




كان هذا رده .. فاستغربت من عدة امور ، لماذا لم يقم بالرد على نقاط المقال مباشرة بنفسه .. ؟!فأنا حددت بعض النقاط و توقعت ان يدور النقاش حولها .. هل حاول ان يكسب آراءه بعض القدسية ؟! فاذا كان كذلك .. فهل كانت تلك القدسية في محلها ؟! هل فعل ذلك ليقلل من احترامه لي ؟! كلها امور مطروحة وممكنة في هذا السياق .. اما وجهة نظري عن رده ، هي انني لم افتح الرابط اصلا لوجود خلل ما في التفكير للوصول الى وجهة نظر كهذه .. فالقاعدة التي بناها المنتقد ليصل الى رأيه لا اظنه  سيلتزم بها اذا خرجت عن اطار زاوية جماعته...كيف ذلك؟! لنخرج من الزاوية التي وضعنا فيها الأخ المنتقد لنرى ما يمكننا ان نراه :


استدل الأخ على وجهة نظره بشيخ سلفي المنهج ، فأنا سأتخذ نفس المنهجية في الرد عليه..وهي الاستعانة بشيخ من نفس المنهج السلفي .. ولكن ، ماذا سيفعل صاحبنا عندما يرى هذه الصورة ؟! سيقوم بتفنيد كلام مفتي المملكة العربية السعودية وربما لن يتورع في مهاجمته سواء في منهجه او حتى قد يتعدى لشخصه وقلبه ... مع العلم انني لست سلفي المنهج، ولكنني حاولت التفكير بذات الطريقة التي فكر بها المنتقد ولكن بصورة مضادة .. ردة الفعل السلبية - المتوقعة - من المنتقد تجاه الشيخ السلفي المخالف له ستؤكد بأنه حشر نفسه في زاوية ... ويحاول ارغامي على النظر الى الاسلام الواسع من خلال الثقب من زاويته ،وهذا ما اردت اثباته #

كم تمنيت لو كان المنتقد متوجها الى مقالي بصفة مباشرة مفندا ما كان فيه ، فأنا اظن انه مهما كتبت وظننت انني على صواب فهناك نسبة من كلامي تحتمل الخطأ .. لست في مبارزة او شيء من هذا القبيل ، فأنا اطرح ما يخالج فكري وهذا من حقي .. اما ان يتم الرد علي بهذه الطريقة ففي ذلك ابتعاد عن جمع الامة والاصرار على عدم اذابة الجليد بين جدرانها .

وجهة نظر اخرى قدمت لي بشكل مباشر من شخص اعرفه #بوعمران ... لنرى ماذا سيقول بوعمران في رده علي :
،
 
 
 
يقول بوعمران :انك يا محمد كنت مخطئا في بعض الامور، وان  كان لك رد فليكن بشكل خاص ... فسألت نفسي : ارد على ماذا؟! نظرت الى كلامه باستمرار ، لا ضير من وجود مخالفين لي في الرأي .. بشرط ان يتم توضيح وجهة نظرهم ، اما منهجية "تعال نتكلم في الخاص اذا عندك رد" فذلك ليس هدفي من الكتابة .. تذكرني هذه المنهجية ببعض الطرائف الشعبية مثل "لاقونا وانلاقيكم" او "جان فيكم شدة .. تعالوا" ، اتمنى من بوعمران ومن مثله تفهم الامر والابتعاد عن هذه المنهجية في الرد .. لست في مناظرة او "هوشة" ، انما انا اكتب لما اراه من واقع اليم ..ولست استهدف جماعة الاخوان المسلمين وحدهم .. فأنا اعتزم النظر بشكل منصف الى عدة جماعات اخرى ، بشكل منصف .. اعني انني اذكر الايجابيات والسلبيات ، وليس كما يفعل البعض .. يمدح البعض انفسهم تحت مسمى انصاف ..وليس ذلك من الانصاف في شيء ، مشكلتنا .. اننا نهرب من الواقع ، ونحاول ان نخدع ضمائرنا بما يرضيها .. بدون ان نتوجه بالنقد لأنفسنا وان نحاول اصلاحها ، كل ما اطلبه من الاخوين المنتقدين وغيرهم بالتفكير في بعض الامور ... بأن الله قد خلقنا مختلفين ( ولا يزالون مختلفين ولذلك خلقهم ) .. فوجود شخص يختلف معك في الرأي امر يجب ان يكون اعتياديا ، لن ازيد في هذا الكلام واعيد .. فنحن نعرف هذا الكلام النظري من احترام الخلاف والادب وغيره .. مشكلتنا الحقيقية هي اننا نحصر التعاليم التي نستقبلها في المسجد فقط ، ولا نطبق ما نعرفه في ارض الواقع ... نفتح افواهنا امام المشايخ في بيوتهم او في المساجد مبدين اعجابنا وتأثرنا بما يقولون  ، وسط الدروس العامة او دروس الحلقات " التربوية الخاصة " ، بينما الواقع لا يتماشى مع ما نتعلمه من امور نظرية ، فلتديروا  وجوهكم ولتنتقدوا جماعتكم  لتعالجوا الامور من الداخل ...  لنسأل عن تدخل الجماعة في المؤسسات التعليمية بشكل سافر ، ماذا عن محاولتها المتعددة في التوغل داخل المؤسسات الفنية من اجل فرض منهجية معينة عليها ؟!  هل سألنا انفسنا عن سبب خروج "خالد امين" احد رموز العمل الخيري من الجمعية؟ ! يجب  ان تتوجه الانظار الى بعض الاداريين في الجماعة،تولوا المهمة منذ عشرات السنين ولم يتغيروا او يتبدلوا .. يمارسون مهامهم في الجماعة ربما لفترة عمرية اطول من بعض الفترات الرئاسية لحكام العرب ، هل نستطيع ان نصارح انفسنا بذلك ؟! هل نملك الجرأة على الانتقاد و الوقوف على تلك النقاط ؟! .. ام اننا نخشى الخروج من دائرة الاهتمام ، نخشى ان نواجه ونتهم في ولائنا .. لأننا بهذا الانتقاد ربما نبتعد عن دائرة الضوء ، ويهاجمنا البعض في عقليتنا وفكرنا .. تمهيدا ليخرجنا من الزاوية ، كما خرج منها الكثير .. لعلي اختم هذا المقال بتغريدة :



محمد حسن يوسف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق