الجمعة، 28 مارس 2014

ملتزم،ولكن ... !

الحمدلله العزيز القهار .. مكور الليل على النهار ، والصلاة والسلام على نبيه المختار .. وعلى الآل والاصحاب الأخيار ، اللهم افتح علي فتوح العارفين .. واجرني من ظلمات الواهمين .. ولا تحشرني مع القوم الظالمين .. برحمتك ومنك وجودك يا اكرم الاكرمين .

ملتزم،ولكن ... حالة اجتماعية معقدة نوعا ما ، سبب في تراجع الأمة على مختلف الاصعدة .. لكننا نغفل عنها او نتغافل ، نريد تغيير كل شيء واصلاح كل شيء حولنا .. ولكننا لا نبدأ بأنفسنا ، اعني هنا المتدينين او المحسوبين على التدين بالتحديد .. لنرى ماهي الخصائص و الطباع التي يتمتعون بها .. من خلال هذا المقال انا اقصد التعميم ، لأننا اصبحنا نهرب من مشاكلنا تحت شعار ( لا اتعمم، اصابعك مو سوه ) ... ارد عليهم قائلا:سأقصد التعميم ( والي على راسه بطحه يتحسسها) .

ملتزم،لا يكاد يخلو ركن في بيتي الا وفيه مصحف ... بل وحتى على طاولة عملي اضع المصحف على الطاولة او في الدرج ، ولكن ... لا اكاد افتح تلك المصاحف ، فهي كالديكور تماما .. فقد تكدس عليها الغبار ، ليس لي ورد اقرؤه يوميا ، وليس لي حظ من حفظ كتاب الله الا ما قد حفظته عندما كنت صغيرا ، ملتزم .. ارى جميع البنات المسلمات كأنهن اخواتي ، لكنني  عندما ارى بنتا غير متحجبة يضيق صدري ، ويكفهر ويعبس وجهي ، واصنفها من اهل النار .. وكأنني ضمنت ان اكون من اهل الجنة ،وكأن الجنة والنار ملك يميني ادخل فيهما من اشاء واخرج منهما من اشاء ... وكأنني المتصرف في مصائر المخلوقات ومسؤول عن محاسبتهم ، انني داعية الى جهنم ولست داعيا الى الجنة ... لا اكتفي بذلك فقط ،بل اجمع حولي بعض الشباب وانطلق بالنميمة على هذه البنت ،فأعلق على لبسها وشكلها ... ملتزم،ولكن !!

ملتزم .. اقرأ الكثير من الكتب على يد المشايخ منها "السيف البتار في الرد على فلان من الناس " .. او "الصراط المستقيم في الرد على علان" واتفرغ لذلك ، ولكنني لا اقرأ كتب تزكية النفس،ولا الكتب التي تدعوني الى الرقي بالأخلاق ،ولا اقرأ كتب الفقه النافعة التي تجعلني ارقى بمجتمعي اينما حللت وذهبت .. وحتى ان قرأت تلك الكتب النافعة فهي تظل حبيسة الحلقة العلمية ،ولا ينتفع بها المجتمع .. بل وحتى اهل بيتي .. ملتزم ، احب ان اجمع كلمة الامة تحت راية واحدة ، لكن..عندما يقترب الامر الى ان يتهدد الخطر جماعتي الفكرية فعندئذ اقف مع جماعتي .. فهي الأولى من كل شيء ، ولا اتورع في محاربة الجماعات الأخرى .. واستخدم ضدها كل الوسائل المتاحة منها والمحظورة ..فقد اغتاب البعض،و ألفق التهم على البعض الآخر .. ولا بأس بالنميمة ورمي الناس بالفسق ،وان كان رمي الناس بأنهم مبتدعة وضلال سيفي بالغرض فلا بأس من ذلك .. ملتزم ،ولكن!!

ملتزم .. اعرف الكثير من الأحكام الفقهية الموجودة في الكتب والتي اخذتها من المشايخ ، ولكنني اعبد الله على جهل .. فأنا اذا نزل المطر جمعت بين الصلاتين على الفور بدون مراجعة لشروط الجمع ،فأنا ارى نفسي علما نحريرا ... اذا سافرت مع اناس فأنا احكم بينهم اذا ارادوا ان يقصروا الصلاة ويجمعوها ام لا ، فليس هناك مانع من الجمع اذا سافر البحريني الى مدينة  الخبر مثلاً!!فنحن على سفر .. ولا مانع اذا تبللت الارض قليلا ..وجاء احدهم بالسيارة الى المسجد ولم يتأذى من المطر ان يجمع بين الصلاتين !! لا ريب في ذلك ..فأنا العالم "الفلتة" ..استطيع ان ارمي ما يقوله الأئمة الأربعة عرض الحائط وارجح قولي ، ملتزم ..ولكن !!

انا ملتزم .. ولكن المجتمع لا يستفيد مني قيد انملة ،فأنا انظر اليه بطريقة متعالية شيئا ما ، ودائما انظر اليه بنظرة القاضي على المتهم ..وكأنني لست من هذا المجتمع وفرد فيه ، فأنا اصنف الناس على انهم نوعين ،"صالح" وهو الشخص الملتزم .. فهو له حق الولاء والصحبة والرفقة ،اما "الغير صالح" فعليه لعنات الرب المتوالية ، ويجب علينا معشر الملتزمين مقاطعته اجتماعيا حتى يهتدي الى سبيل التزامنا .. ملتزم ، فأنا احضر الكثير من حلقات العلم .. سمح طيب كريم معطاء،ولكنني اذا خرجت تتبدل اخلاقي تماما ،لأنني اتعامل بشكل دوني مع المجتمع ..ملتزم ولكن !! 

قد اكون قاسياً في كلماتي، ولكنني لا احب المواراة وإخفاء الرؤس في الرمال كما تفعل النعامة هرباً من الحقيقة المرة التي نعرفها ولا نشاء نذكرها ... بأن هناك اناس بيننا ملتزمون، ولكن .. !!!

# حكمة : اصل كل معصية وغفلة وشهوة الرضا عن النفس .. و اصل كل طاعة ويقظة وعفة هو عدم الرضا منك عنها ، ولئن تصحب جاهلا لا يرضى عن نفسه ،خير لك من ان تصحب عالما يرضى عن نفسه .

# حكمة : المؤمن اذا مدحه الناس استحيا من الله ان يثنى عليه بوصف لا يشهده من نفسه .


محمد حسن يوسف
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق