الاثنين، 28 يوليو 2014

البحرين .. من جانب آخر


الحمدلله رب المشرقين .. ورب المغربين ، والصلاة والسلام على جد الأكرمين .. وسيد الكونين ، واشمل الصلاة يا ربنا آل البيت و الأصحاب والصالحين من الثقلين ، اللهم أكرمني بنور الفهم .. واخرجني عن ظلمات الوهم .. وابسط لي طريق العلم .. وحسن أخلاقي بالحلم .. وافتح علي ابواب رحمتك .

يقول ابن خلدون في مقدمته : ("البحرين اقليم ، وقصبته (مركزه وعاصمته ) هجر " ).. بالرغم من اقتصار اسم "البحرين" على جزيرتنا الصغيرة ، إلا أن امتداده الفكري والتاريخي .. بل وحتى العلمي يشكل اللبنة الأساسية في تاريخ هذه الجزيرة الصغيرة في مساحتها ، ولكن قيمتها المكانية والفكرية و دور شعبها التاريخي في مختلف القضايا  جعلت منها محطة ملفتة للأنظار.


-        مرشحة لتكون داراً للهجرة :

بعد أن وصف الله سبحانه وتعالى المكان الذي سيهاجر إليه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه سيكون وارفاً بالنخيل .. قام عز وجل بتخيير نبيه ، قال صلى الله عليه وسلم : " إن الله خيرني أي دار أنزلها فهي دار هجرتي يثرب و البحرين و قنسرين(حمص) " .


-        خير أهل المشرق :

  قال صلى الله عليه وسلم : " ليأتين ركب من     المشركين لم يُكرهوا على الإسلام ، وقد أنضوا   الركاب وأفنوا الزاد ، بصاحبهم علامة .. اللهم     اغفر لعبد القيس (قبيلة في البحرين) ، أتوني   لا يسألونني مالا ، هم خير أهل المشرق " .

   بهذا الحديث الشريف والذي سبقه تكون          البحرين استثناءً من حديث آخر نبه خلاله النبي    صلى الله عليه وسلم بأن الشر سيأتي من        جهة المشرق عندما قال عليه الصلاة والسلام:   "من ها هنا يخرج قرن الشيطان ، وأشار الى      جهة الشرق " .


-        صفاتهم "الحلم والأناة" :

عندما جاء وفد عبدالقيس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انكبوا عليه وأخذوا يقبلونه ويعبرون عن حجم الشوق الذي يحملونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، إلا رجلا كبيرا لهم يقال له "أشج بن عصر" .. نفض غبار السفر عنه ، واغتسل ، ولبس احسن الثياب ، وتعطر .. ثم قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في ابهى حلة .. وقبّل يده الشريفة ، فأٌعجب النبي صلى الله عليه وسلم بصنيعه فقال : " إن فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله..الحلم والأناة". فقال: " أهو شيء جبلني الله عليه .. أم هو شيء اكتسبته ؟ " . فقال صلى الله عليه وسلم : " بل هو شيء قد جبلك الله عليه " ... فقال أشج : " الحمدلله الذي جبلني على شيء يحبه الله ورسوله " .
#ديرتي_تسوى 


-        صلاة الجمعة ، الغير واجبة :

كان أهل البحرين يجتمعون  في المسجد يوم الجمعة .. يذكرون الله سبحانه ، فيقوم فيهم خطيب ، فيذكرهم بالله عز وجل ، يقومون بعدها و يصلون ركعتين لله تعالى .. كان ذلك قبل أن تُفرض صلاة الجمعة على المسلمين.


-        البحرين و قضية فلسطين :
 
    في إطار البحث عن وطن قومي لليهود .. اقترح طبيب روسي يهودي على بريطانيا أن يكون الوطن هو البحرين ، وذلك قبيل الإعلان عن وعد بلفور .. قوبل ذلك الاقتراح بالرفض لعدة اعتبارات منها أن بريطانيا لا تود أن تضر بمصالحها في المنطقة ، كما أن إقليم البحرين و شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت كانوا تحت سيطرة الأسر الحاكمة سواءً كان أمير نجد على الإحساء ، او آل خليفة في البحرين ، او آل سعيد على ساحل عمان ... بعيداً كل البعد عن سيطرة الدولة العثمانية.
    دافع شعب البحرين عن قضية فلسطين العربية المسلمة بشتى الوسائل وبشكل متدرج كما يلي : .
مظاهرة حاشدة .. نتجت احداها عن اقتحام الكنيس اليهودي مع بعض المحلات لأصحابها اليهود في البحرين ، مما جعل القوى الوطنية تفض ذلك الاعتصام وتعيد كل الجموع المحتشدة إلى منازلها .. لانحراف المسيرة عن أهدافها المنشودة ، كما أن قوات حفظ النظام شاركت في فض الاعتصام ولكن بعد فوات الاوان .
 
 
 
تم تأسيس فرقة صغيرة من العسكريين بما يعرف بجيش تحرير فلسطين سنة 1948 ، وهي حرب سادها عدم التكافئ و ظهر جليا الفارق العلمي بين المسلمين وغيرهم .. صحيح أننا لا نفوز على جيوش اعدائنا بسلاحنا بل بالإيمان ، ولكن الله أمرنا بأن نعد العدة ( واعدوا لهم  ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ) .




 
العديد من الشهداء القرابين التي قدمتها البحرين في عدة قضايا مختلفة .. سواءُ كانت أمام الاستعمار البريطاني ، أو قضية فلسطين .. مثل " محمد السيسي" البحريني كمقاتل ومدافع عن اراضيها سنة 1948 .



 
نتج عن انتفاضة الأقصى الثانية سنة 2000 غضب عارم من مختلف العواصم العربية منها المنامة .. حيث حدثت مسيرة تضامنية مركزية بين السنة والشيعة ، حيث كان لكل منهم مسيرته بعد صلاة الجمعة .. وكان اللقاء بين الطائفتين بعد العصر عند السفارة الأمريكية ، فجرت أحدث اسفرت عن إلقاء زجاجات مولوتوف داخل حديقة السفارة الملعونة..و إنزال العلم الأمريكي ورفع العلم الفلسطيني مكانه.
 
 
 
 جانب آخر من شكل بلادي ، التي افتخر بالإنتساب إليها ..
#شكراً للشباب الي ساعدوني على اعداد هالمقال 
  محمد حسن يوسف

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق