الأربعاء، 8 يناير 2014

هل نحتفل ام لا ؟! #المولد_النبوي


الحمدلله ربنا المعبود .. خالق الكون و موجد الوجود ، والصلاة والسلام على من سمي ب "احمد" و "محمود" ... اللهم ارني الحق حقا وارزقني اتباعه ،وارني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه ... الهي،اغنني بتدبيرك لي عن تدبيري .. وباختيارك عن اختياري،اللهم اخرجني من ذل نفسي وطهرني من شكي وشركي قبل حلول رمسي .

عندما كنت طفلا .. كنت اجلس في مسجد جوار المنزل واسمع خال والدتي "حجي معراج بن جاسم المهيزع" رحمه الله تعالى ينشد في المسجد ويتلو المدائح النبوية ،وبعد ذلك يقدم الناس للطعام الذي كان عبارة عن الفواكه .. فقط الفواكه،فلما ذهبت له وابديت اعجابي بما سمعت اجلسني في بيته ،واخرج بعض التسجيلات القديمة التي تحمل نفس الوصف و المعنى وهو مدح الحبيب صلى الله عليه وسلم ، توفي رحمه الله متجاوزا التسعين من عمره ، فلما بلغت اشدي ... استوعبت بأن ما كان يفعله "خالي معراج" رحمه الله هو شكل مبسط جدا من اشكال الاحتفال بالمولد .. هي قضية كثيرا ما تثار في هذا الوقت مع دخول شهر ربيع الاول بمناسبة ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم،لكنها وبرأيي الشخصي تثار بطريقة غريبة حقا .. فهل تستحق هذه القضية الفرعية كل هذا الزخم !!؟ الزخم الذي سببه الذين يكتبون ويطبعون المطويات وينشرونها بشتى الوسائل .. وتخصص خطب الجمعة للتشكيك والتفسيق والتكفير احيانا لمن يقوم بهذا العمل ، مؤمن تماما بأنها قضية هامشية في الدين الى حد كبير وتعطى زخما تنفيريا اكبر من حجمها .. بل وحتى ان شريحة كبيرة من الشباب العوام لا يلتفتون الى كل ذلك بسبب شعورهم بالملل ازاء هذا التناحر،لكنني وقعت في حيرة!!كيف لي وانا ارى "خالي معراج" رحمه الله ذلك الرجل الصالح التقي يصنفه البعض بأنه مشرك ومبتدع وضال بدون ان افكر في الموضوع ؟ هذا شيء لا يمكنني تجاهله على الاطلاق .. ففكرت،لماذا احتفل ..ولماذا لا؟ لماذا لم يفعل الصحابة ذلك؟ ولماذا فعل المتأخرين ؟

ظللت في تلك الحيرة حتى وقعت في حديث للنبي صلى الله عليه وسلم حيث سأل اليهود عن سبب صيامهم في يوم العاشر من محرم فقالوا: هذا يوم نجى الله فيه موسى (عليه السلام) .. فقال صلى الله عليه وسلم: نحن اولى بموسى منكم . بمعنى ، اننا كمسلمين نعتقد بأن موسى عليه السلام نبي مرسل من الله تعالى اولى بأن نشكر الله ونحمده ونفرح بنجاة النبي الكريم موسى ومن معه .. حديث صريح ، بأن الفترات التي تنزل الرحمات الالهية فيها على الناس يجب ان يتذكرها الناس بالشكر والحمد ، ولهذا صام النبي صلى الله عليه وسلم ذلك اليوم وامر بصيامه ، حتى سيدنا عيسى عليه السلام الذي قال عنه الله سبحانه وتعالى : (ولنجعله آية للناس ورحمة منا) .. لو كان يوم مولده معلوم و مثبت لتعذر وقوع ولادته في فصل الشتاء كما يدعي المسيحييون  لشكر المسلمون ذلك وحمدوا الله وشكروه على هذه النعمة ، واي نعمة اكبر من ان تتنزل الرحمة الالهية على البشر!! اذا اخذناها بهذا القياس .. فوجود النبي صلى الله عليه وسلم على هذه الارض هو من اعظم الرحمات المتنزلة على البشرية جمعاء .. كيف؟! مثال بسيط جدا ، ذهبت ثويبة جارية عبدالعزى (ابولهب عم النبي صلى الله عليه وسلم) تبشره بقدوم المولود الجديد من بيت آمنة بنت وهب الزهرية .. ففرح فرحا شديدا واعتق ثويبة ، فأصبحت فيما بعد مرضعة النبي صلى الله عليه وسلم ..وارضعت معه عمه حمزة ، اما "ابولهب" الذي توعده الله بالنار فقد ورد بأنه يخفف عنه العذاب يوم الاثنين .. ويسقى بماء مقدار انملة ، لماذا؟! لفرحه الشديد بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، انظر الى الرحمة الالهية بتجلي وجوده صلى الله عليه وسلم على هذه الارض .. انظر الى حليمة من بني سعد ،عندما اتت الى مكة المكرمة كانت الاتانة – انثى الحمار – ضعيفة هزيلة ،فلما ركبت بالنبي صلى الله عليه وسلم رضيعا اسرعت بها الاتانة ، حتى صرخ عليها قومها ان تريثي يا حليمة .. نعم ، فقد اصبحت سريعة جدا ..اليست هذه من الرحمة الالهية؟! بداية وجوده صلى الله عليه وسلم على هذه البسيطة يعلن انه سيظهر على كل الحضارات في ذلك الوقت..وسيخرج الناس من الظلمات الى النور ، تقول السيدة آمنة بنت وهب :خرج معه ( اثناء ولادة النبي صلى الله عليه وسلم) نور اضاء لي قصور الشام . انطفأت نار المجوس في ذلك اليوم .. وتصدع ايوان كسرى وتكسر علامة ان النبي صلى الله عليه وسلم سيظهر امره على كل تلك البلاد ، التي يطلق عليها في زمننا الحاضر وعلى تعاريفنا باسم "القوى العظمى" .. اليس ذلك من الرحمة الالهية التي توجه الناس من عبادة البشر والصلبان والنيران الى عبادة الواحد الديان ؟!! نعم والله .

لماذا لم يقم الصحابة بالاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم ؟ هذا لأمر بسيط جدا ... عندما اتذكر صديقي "احمد علي الجودر" ، واسترجع الذكريات الجميلة والمواقف الراسخة في الذهن ..واتذكر انه توفي رحمه الله .. احزن وينقبض قلبي بدرجة ما ، عندما اتذكر خالتي "ام جاسم" و جدتي ام والدي "ام حسن" واسترجع الماضي واتوقف بعدها بأن ينقبض بصدري لعلمي بوفاتهم جميعا ، فما بالك بالصحابة الكرام الذي عاصروا اعظم مصيبة من الممكن ان تمر على اي مسلم وهي وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وانتقاله الى الرفيق الاعلى ؟! هل ستقنع سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه .. وهو الذي خارت قواه ولا يتحرك الا بالاقتياد والمساعدة بأن يقيم احتفالا بمناسبة المولد ؟! هل تستطيع ان تقنع سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه باقامة المولد وهو الذي فقد صوابه بعد سماع خبر وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وانتقاله الى الرفيق الاعلى؟!..واعتزل الجميع في منزله ؟! ماذا عن سيدنا بلال .. الذي لم تتمالك نفسه قواها بعد ان صعد يرفع الأذان فوقف عند قوله : اشهد ان محمدا رسول الله ،فبكى وابكى الحاضرين .. سيدنا بلال، الذي هاجر من المدينة نهائيا حتى رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وهو يقول: يا بلال،الى متى هذا الجفاء؟! اما آن لك ان تزورنا ؟ ... بربك ، كيف يستطيع اناس عهدهم قريب بوفاة حبيبهم صلى الله عليه وسلم ان يقيموا احتفالا بمولده ، والله لو فعلوا لانقلب الاحتفال بالمولد الى عزاء وبكاء، اما المتأخرين الذين صار عهدهم بانتقال النبي صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الاعلى بعيدا صار في قلبهم ذلك الشوق...وصار بوسعهم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعبيرا منهم للشوق والحنين اليه عليه الصلاة والسلام ... من هذه الأيام أيضاً هو يوم الإسراء والمعراج، ففيه أيضاً تقام بعض الامور كالذكر واقامة المأدبات واكرام الناس . 
في ذكر مدحه صلى الله وعليه وسلم وذكر قصة مولده استحضار للرحمة الالهية ، يقول هو عليه الصلاة والسلام عن صيام يوم الاثنين : ذاك يوم فيه ولدت . نستحضر الرحمة الالهية بالذكر والانشاد،استحضار مآثره ومناقبه صلى الله عليه وسلم،وننكر من فعل ما حرم الله ابتغاء الاحتفال بالمولد .. نكرم الناس بحبنا للنبي العدنان صلى الله عليه وسلم ، نتأسى بسيرته .. فلا سبيل امامنا للوصول الى الله الا عبر هذا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام .. كثير من الناس من هواة تصنيف البشر ، الغرض من التصنيف هو ازالة لحرمة المسلم تمهيدا لسبه وشتمه وقذفه ، وابتعادا عن الكلام بالتي هي احسن مما دعانا ربنا الى التوجه اليه مع المخالفين في الدين .. فتجد ان المسلم يكون رقيقا طيبا مع اصحاب العيون الزرقاء والشعيرات الشقراء .. ولكنه سيف مسلط على اخوانه المسلمين !! الغريب في الامر انه يطلق على الاحتفالات بالاعياد الوطنية بأنها "ايام شكر لله تعالى" .. فاذا جاءت ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم قال :بدعة شركية ... هذا الامر فعلا بات لا يطاق ، فالموضوع هامشي جدا ، ان اردت احتفلت ..وان لم ترد فالامر يرجع اليك ...ليست بتلك القضية المصيرية التي تركس اخاك المسلم في الشرك من اجلها ، زخم زائد في غير حاجة ، في امر طلما كان اجدادنا على مر التاريخ يفعلونه ، فهل كلهم مبتدعة مشركون؟!.... الله الهادي الى سواء السبيل .

محمد حسن يوسف

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق